درس نشأة الدولة الإسلامية للسنة الأولى اعدادي -->

درس نشأة الدولة الإسلامية للسنة الأولى اعدادي


درس نشأة الدولة الإسلامية للسنة الأولى اعدادي

يمكنم الانضمام لمجموعاتنا على تلغرام:

مجموعة الأولى اعدادي : t.me/college_1iere_annee_group
مجموعة الثانية اعدادي : t.me/college_2ieme_annee_group
مجموعة الثالثة اعدادي : t.me/college_3ieme_annee_group

    درس نشأة الدولة الإسلامية للسنة الأولى اعدادي في مادة الاجتماعيات

    درس نشأة الدولة الإسلامية للسنة الأولى اعدادي في مادة الاجتماعيات

    يتضمن درس نشأة الدولة الإسلامية للسنة الأولى اعدادي المحاور التالية :
    ➀ موطن نشأة الدولة الإسلامية ومراحلها على عهد الرسول محمد (ص) :
    ✓ نشأت الدولة الإسلامية بشبه الجزيرة العربية : نشأت الدولة الإسلامية بشبه الجزيرة العربية بالقارة الأسيوية ، وهي منطقة ذات طابع صحراوي كانت ملتقى لأهم الطرق التجارية ،كانت تجاورها الإمبراطورية الفارسية و البيزنطية ، انطلقت منها الدعوة الإسلامية على يد محمد ( ص ) القريشي الهاشمي( اشرف القبائل وأزكى الأسر) بدأت الدعوة في مكة بين 610 م و 622 م . ثم في المدينة ما بين622 م و632 والتي تم فيها وضع الأسس الأولى للدولة الإسلامية من خلال إصدار دستور المدينة .
    ✓ مرت الدعوة الإسلامية بعدة مراحل قامت الدعوة الإسلامية المبينة على التوحيد، وسط أمة متمسكة بالوثنية ومتعصبة لعادتها و تقاليدها خاصة قريش، و مرت الدعوة الإسلامية بعدة مراحل منها :
    - الدعوة بمكة: بدأت بنزول الوحي سنة 610 م و انتهت بالهجرة إلى المدينة سنة 622 م. بدأت الدعوة سرية قبل أن تصبح علنية .
    - الدعوة المدينية : ما بين 622 م و 632 م نظم فيه الرسول المجتمع و آخ بين الأنصار و المهاجرين وفتح مكة سنة 629 م وساهم ذالك في توحيد شبه الجزيرة العربية دينيا و سياسيا . وقد خاض المسلمون عدة غزوات مع الرسول ضد الكفار أبرزها غزوة بدر سنة 2 ه.
    ➁ أسس تنظيم الدولة الإسلامية و قواعد تحويل التاريخ الهجري و الميلادي .
    ✓ شكل دستور المدينة أساس الدولة الإسلامية على عهد الرسول (ص) : بعد هجرة الرسول (ص) 622 م وضع في المدينة الأسس التنظيمية لتسيير الدولة الإسلامية بوضع دستور المدينة ، وحارب فيها العصبية القبلية باعتبار الأمة الإسلامية امة واحدة يجمع بينها الدين الإسلامي . و ضمن لأهل الكتاب( اليهود و المسيحيون) حرية دينهم و حث المسلمين في خطية الوداع على تمسكهم بالإسلام و أبرز مكانة المرأة في المجتمع الإسلامي و ضرورة الاعتناء بكرامتها و حريتها و التشبث بالقيم الإسلامية .
    ✓ بعض قواعد تحويل التاريخ الهجري و الميلادي :كان التاريخ بالسنة الميلادية هو الأساس عند العرب، و بعد هجرة الرسول (ص) سنة 622 م أصبحت هذه السنة بداية التاريخ الإسلامي. و يمكن تحويل التاريخ الهجري إلى الميلادي أو العكس و ذالك عن طريق قواعد حسابية .

    مشاهدة الموضوع
    درس نشأة الدولة الإسلامية للسنة الأولى اعدادي في مادة الاجتماعيات
    تحميل الموضوع