مساحة اعلانية

الحروب الصليبية : المواجهة و احتكاك الحضارات

الحروب الصليبية :  المواجهة و احتكاك الحضارات

    درس الحروب الصليبية : المواجهة واحتكاك الحضارات للسنة الأولى اعدادي في مادة الاجتماعيات مكون التاريخ

    يتضمن درس الحروب الصليبية : المواجهة واحتكاك الحضارات للسنة الأولى اعدادي المحاور التالية :
    ➀ مواقع ومراحل وأسباب الحروب الصليبية .
    ✓ تعرف مختلف المواجهات بين المسلمين والمسيحيين بالمشرق العربي و مراحلها و تاريخها و نتائجها و كذلك رد الفعل الاسلامي اتجاهها .
    ✓ تعددت دوافع قيام الحروب الصليبية :
    - عوامل خارجية: تحريض الكنيسة للمسيحيين بأوربا لغزو الشرق الإسلامي بهدف احتلال القدس ، تدهور وتجزئة الشرق الإسلامي ، مساعدة الدولة البيزنطية للبقاء بالشرق و التحكم في محاور التجارة العالمية التي تربط بين الشرق والغرب .
    - عوامل داخلية: رغبة الأوربيين في التخفيف من حدة التقتيل بينهم والهجمات البربرية ( الجرمانية ) و تدهور الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية والسياسية بأوربا، والرغبة في نقل الصراع إلى خارج أوربا.
    ➁ أهم المواجهات العسكرية بين المسلمين والمسيحيين ونتائج الاحتكاك بينهما :
    ✓ تزعم الأيوبيون الجهاد ضد الحملات الصليبية : تزعم الأيوبيون حركة الجهاد انطلاقا من مصر ، وقد تمكن هؤلاء بزعامة صلاح الدين الأيوبي من الانتصار على الصليبيين في معركة حطين سنة 1187م ، فاسترجعوا القدس وفلسطين، وقد أدت هذه الانجازات إلى تخلي المسيحيين عن لمواجهات العسكرية وتعويضها بحروب تجارية.
    ✓ كانت للحملات الصليبية عدة نتائج على المستوى الأوربي والإسلامي:
    - سياسيا : تقوت سلطة البابوية واستمرار تواجد الدولة البيزنطية بفعل دعم الكنيسة لها ، وتقوى مركز ملوك أوربا بسبب دعم طبقة الأسياد لهم .
    - اجتماعيا : بداية تفكك أسس النظام الفيودالي ، ودلك ببداية تحرر طبقة العبيد بعد مشاركتهم في الحروب الصليبية وبداية زوال الفوارق الاجتماعية .
    - اقتصاديا: ازدهرت التجارة بين ضفتي حوض البحر الأبيض المتوسط، شرقا وغربا، فاستفادت بدلك مصر والشام والمدن الايطالية من الوساطة التجارية بين أوربا والشرق الإسلامي ، واستطاع الأوربيين الاستفادة مما وصل إليه المسلمون من تطور ( نقل التقنيات الفلاحية ، نقل البوصلة والاسطرلاب ، ونقل فكرة كروية الأرض ...).
    - حضاريا: استفادة المسيحيين من الحضارة الإسلامية في المجال الفكري بترجمتهم للكتب الإسلامية إلى اللغة اللاتينية، تأثرهم بالفنون والعمران والعلوم والآداب الإسلامية....

    مشاهدة الموضوع
    تحميل الموضوع