مساحة اعلانية

النظر و التفكر سبيل المعرفة و الهداية

 النظر و التفكر سبيل المعرفة و الهداية

    درس النظر و التفكر سبيل المعرفة و الهداية للسنة الأولى اعدادي في مادة التربية الإسلامية في مادة التربية الاسلامية

    يتضمن درس النظر و التفكر سبيل المعرفة و الهداية للسنة الأولى اعدادي و الذي يندرج ضمن مدخل التزكية المحاور التالية :
    ➀ المحور الأول : مفهوم التفكر وأهميته
    ✓ مفهومي النظر والتفكر
    - مفهوم النظر: لغة من نظر ينظر الشيء أبصره وتأمله بعينه، واصطلاحا تدبره وتأمله وتفكر فيه، والنظر من أعظم العبادات فقد أمر الله عباده بالتأمل والنظر في الكون لاستجلاء عظيم صنعه.
    - مفهوم التفكر: التفكر لغة، التأمل وإعمال الفكر و القلب. و اصطلاحا ،عبادة توظف فيها أدوات المعرفة من حواس و عقل و قلب، قصد تقوية الارتباط بالله تعالى وذلك بالانتقال من معرفة المخلوق إلى معرفة الخالق. والتفكر في أي موضوع من المواضيع يعني إعمال الفكر إعمالا واسعا وعميقا ومنظما.
    ✓ دعوة الإسلام إلى التفكر والتدبر.
    - خلق الله تعالى الإنسان وأنعم عليه بنعمة العقل، وزوده بوسائل النظر والتفكر من سمع وبصر، ووسائل للحركة والسير ووسائل للتواصل الشفهي من إشارة وكلام، وسخر له كل أدوات البحث والتعلم، وأمره أن يستخدم كل ذلك في النظر والتفكر في المخلوقات، للوصول لحقيقة وجوده، ولإدراك عظمته وزيادة إيمانه به والاهتداء بهديه.
    - حفل القرآن الكريم بآيات تذكرنا بعظمة الخالق سبحانه، وتحثنا بل وتأمرنا إلى إعمال الفكر والنظر في المخلوقات.
    - مدح الله تعالى العلماء والمفكرين والباحثين عن الحق، وأنزلهم منزلة رفيعة ودرجة عالية.
    - أنكر القرآن على الإنسان تعطيل قدراته العقلية وحذر من سوء استعمالها وحث على التأمل في بديع صنع الله، وخلقه وبيان ما في هذا الكون من إبداع ينطق بعظمة الخالق جل وعلا.
    - دعا الإسلام إلى التفكر في صفات الله تعالى وأفعاله لا في ذاته، والتفكر في القرآن الكريم، والتفكر في أمور الآخرة، والنظر والتفكر في النفس والموجودات.
    ➁ المحور الثاني: فوائد وآثار النظر والتفكر
    - مجالات التفكر : التفكر في صفات الله تعالى وأفعاله لا في ذاته ، التفكر في القرآن الكريم وتدبر آياته ، التفكر في أمور الآخرة ، التفكر في الموجودات
    - فوائد وآثار التفكر : تعظيم الخالق وتوحيده، تحقيق التقوى والخشوع وترسيخ الإيمان، نيل رضوان الله تعالى ومحبته، الاتصال الدائم بالله سبحانه، الجد والاجتهاد في مرضاة الله والعمل الصالح، توظيف العقل وتطوير العلم والمعرفة، الحرص على اغتنام الوقت، انشراح الصدر وسكينة القلب ...
    مشاهدة الموضوع
     النظر و التفكر سبيل المعرفة و الهداية

    إرسال تعليق