تنظيم المجال الفلاحي و الصيد البحري بالمغرب

درس تنظيم المجال الفلاحي و الصيد البحري بالمغرب للسنة الثانية اعدادي في مادة الاجتماعيات مكون الجغرافيا

يتضمن درس تنظيم المجال الفلاحي و الصيد البحري بالمغرب للسنة الثانية اعدادي المحاور التالية :
➀ إرغامات الطبيعة بالنسبة للمجال الفلاحي و الصيد البحري .
- تعاني الفلاحة المغربية من مشكل ضيق الأراضي الفلاحية الصالحة للزراعة %13 و المراعي %29.5 بسبب اتساع نطاق المناخ الجاف بالمغرب و انتشار الجبال في أغلب المناطق الممطرة . كما تعاني من فقر التربة و هشاشتها .
- يعاني قطاع الصيد البحري بالمغرب من الصيد المكثف الذي يتجاوز الموارد السمكية المتوفرة ، و هو ما يفرض ضرورة احترام فترة الراحة البيولوجية اللازمة للتوالد و التكاثر .
➁ مشاكل التنظيم بالنسبة للفلاحة و الصيد البحري .
✓ بالنسبة للقطاع الفلاحي :
- يتميز بالانتشار الواسع للفلاحة التقليدية المعيشية ( زراعة و تربية الماشية ) التي تعتمد على وسائل الإنتاج التقليدية ( محراث - منجل - الاعتماد على الأمطار - ملكيات صغيرة ..) في حين هناك نسبة قليلة من المستغلات الكبيرة التي تعتمد على الفلاحة العصرية ( السقي - المكننة - الأسمدة..) .
- تندرج معظم الأراضي المغربية ضمن الملك الخاص %75.8 أما بقية أنواع الأراضي و هي أراضي ( الدولة - الجماعة - الكيش - الاحباس ) فتتميز بتنظيمات لا تشجع مستغليها على تحديث الفلاحة بها .
✓ بالنسبة لقطاع الصيد البحري : لم يكن خاضعا للمراقبة الصارمة فيما يخص بعض التقنيات المستنزفة للثروة السمكية ( البارود - الشباك الضيقة .... ) و حماية بعض الأسماك .
➂ مشاكل التسويق الخارجي لمنتجات الفلاحة العصرية و الصيد البحري .
- يعاني المغرب من مشكل المنافسة الاسبانية و البرتغالية في إنتاج الخضر و الفواكه داخل الأسواق الأوروبية خاصة بعد انضمامها إلى المجموعة الاقتصادية الأوروبية 1986 . و هو ما فرض على المغرب تغيير الفترة التي ينتج فيها من فصل الربيع إلى فصل الشتاء بواسطة الزراعة المغطاة .
- في مجال تسويق الأسماك فان المصدرون المغاربة يعانون من استحواذ الوسطاء الدوليون على نسبة كبيرة من الأرباح .

مشاهدة الموضوع
 تنظيم المجال الفلاحي و الصيد البحري بالمغرب
 تنظيم المجال الفلاحي و الصيد البحري بالمغرب-1
تحميل الموضوع
رابط التحميل