نشأة الدولة الاسلامية

درس نشأة الدولة الإسلامية للسنة الأولى اعدادي في مادة الاجتماعيات مكون التاريخ

يتضمن درس نشأة الدولة الإسلامية للسنة الأولى اعدادي المحاور التالية :
➀ موطن نشأة الدولة الإسلامية ومراحلها على عهد الرسول محمد (ص) :
✓ نشأت الدولة الإسلامية بشبه الجزيرة العربية : نشأت الدولة الإسلامية بشبه الجزيرة العربية بالقارة الأسيوية ، وهي منطقة ذات طابع صحراوي كانت ملتقى لأهم الطرق التجارية ،كانت تجاورها الإمبراطورية الفارسية و البيزنطية ، انطلقت منها الدعوة الإسلامية على يد محمد ( ص ) القريشي الهاشمي( اشرف القبائل وأزكى الأسر) بدأت الدعوة في مكة بين 610 م و 622 م . ثم في المدينة ما بين622 م و632 والتي تم فيها وضع الأسس الأولى للدولة الإسلامية من خلال إصدار دستور المدينة .
✓ مرت الدعوة الإسلامية بعدة مراحل قامت الدعوة الإسلامية المبينة على التوحيد، وسط أمة متمسكة بالوثنية ومتعصبة لعادتها و تقاليدها خاصة قريش، و مرت الدعوة الإسلامية بعدة مراحل منها :
- الدعوة بمكة: بدأت بنزول الوحي سنة 610 م و انتهت بالهجرة إلى المدينة سنة 622 م. بدأت الدعوة سرية قبل أن تصبح علنية .
- الدعوة المدينية : ما بين 622 م و 632 م نظم فيه الرسول المجتمع و آخ بين الأنصار و المهاجرين وفتح مكة سنة 629 م وساهم ذالك في توحيد شبه الجزيرة العربية دينيا و سياسيا . وقد خاض المسلمون عدة غزوات مع الرسول ضد الكفار أبرزها غزوة بدر سنة 2 ه.
➁ أسس تنظيم الدولة الإسلامية و قواعد تحويل التاريخ الهجري و الميلادي .
✓ شكل دستور المدينة أساس الدولة الإسلامية على عهد الرسول (ص) : بعد هجرة الرسول (ص) 622 م وضع في المدينة الأسس التنظيمية لتسيير الدولة الإسلامية بوضع دستور المدينة ، وحارب فيها العصبية القبلية باعتبار الأمة الإسلامية امة واحدة يجمع بينها الدين الإسلامي . و ضمن لأهل الكتاب( اليهود و المسيحيون) حرية دينهم و حث المسلمين في خطية الوداع على تمسكهم بالإسلام و أبرز مكانة المرأة في المجتمع الإسلامي و ضرورة الاعتناء بكرامتها و حريتها و التشبث بالقيم الإسلامية .
✓ بعض قواعد تحويل التاريخ الهجري و الميلادي :كان التاريخ بالسنة الميلادية هو الأساس عند العرب، و بعد هجرة الرسول (ص) سنة 622 م أصبحت هذه السنة بداية التاريخ الإسلامي. و يمكن تحويل التاريخ الهجري إلى الميلادي أو العكس و ذالك عن طريق قواعد حسابية .

مشاهدة الموضوع
نشأة الدولة الاسلامية
تحميل الموضوع
رابط التحميل