درس حضارة بلاد الرافدين للسنة الأولى اعدادي -->

درس حضارة بلاد الرافدين للسنة الأولى اعدادي


درس حضارة بلاد الرافدين للسنة الأولى اعدادي

يمكنم الانضمام لمجموعاتنا على تلغرام:

مجموعة الأولى اعدادي : t.me/college_1iere_annee_group
مجموعة الثانية اعدادي : t.me/college_2ieme_annee_group
مجموعة الثالثة اعدادي : t.me/college_3ieme_annee_group

    درس حضارة بلاد الرافدين للسنة الأولى اعدادي في مادة الاجتماعيات

    درس حضارة بلاد الرافدين للسنة الأولى اعدادي في مادة الاجتماعيات

    يتضمن درس حضارة بلاد الرافدين للسنة الأولى اعدادي المحاور التالية :
    ➀ الموقع الجغرافي و التطور السياسي لبلاد الرافدين :
    - شكلت الظروف الطبيعية لبلاد الرافدين عاملا لاستقطاب السكان منذ القدم : حيث نشأت حضارة بلاد الرافدين بالحوض الشرقي للبحر الأبيض المتوسط ،ويطلق أسم بلاد الرافدين على المناطق الممتدة بين نهري دجلة و الفرات .
    كانت هذه المنطقة قديما ممرا يصل بين آسيا و سواحل المحيط الهندي و البحر المتوسط، ولأهمية هذا الموقع، وخصوبة المنطقة، فقد توافدت عليه مجموعات بشرية عديدة .
    - تعاقبت على حكم بلاد الرافدين شعوب متعددة : اذ يرجع تاريخ بلاد الرافدين إلى حوالي 4500 سنة ق-م .ونظرا لأهمية المنطقة جغرافيا و اقتصاديا فإنها كانت محط أطماع الشعوب المجاورة التي تصارعت فيما بينها من اجل السيطرة عليها و قد تعاقبت على حكم بلاد الرافدين مجموعة من الشعوب .
    ➁ مكونات و خصائص حضارة بلاد الرافدين :
    - تعتبر الكتابة المسمارية أهم مكون حضاري خلفته شعوب المنطقة : حيث تمكن السومريون من اختراع الكتابة المسمارية منذ 3200 ق.م والتي كانت تخط على ألواح طينية وسميت بدلك الاسم لكون أشكالها تشبه المسامير. مر تطور هذه الكتابة بمراحل ، وقد مكنت سكان المنطقة من تسجيل حسابات المخازن والعقود التجارية والأحكام القضائية وتدوين الشعر والقصص والمعتقدات الدينية ، إلا أن صعوبة كتابتها قلصت من انتشارها واستمرارها .
    - خلف مجتمع بلاد الرافدين مجموعة من القوانين : اذ تعتبر مدونة حمو رابي( ملك الدولة البابلية) أهم هذه القوانين المكتوبة و تحتوي على 282 مادة همت مختلف الميادين كما أن حمو رابي أضفى على هذا القانون الطابع الديني وحاول فيه تحقيق نوع من العدالة الاجتماعية . و قد مكن المؤرخين من معرفة تركيب المجتمع والمهن التي كانت سائدة وأنواع المنتوجات الاقتصادية لبلاد الرافدين .

    مشاهدة الموضوع
    درس حضارة بلاد الرافدين للسنة الأولى اعدادي في مادة الاجتماعيات
    تحميل الموضوع