التوازنات الطبيعية

درس التوازنات الطبيعية للسنة الأولى اعدادي في مادة علوم الحياة و الأرض

يتضمن درس التوازنات الطبيعية للسنة الأولى اعدادي المضامين التالية :
- تعرف مظاهر وسط متوازن : حيث يبتدئ تكون الوسط البيئي بتشكل التربة و تدريجيا تظهر بعض النباتات و الشجيرات التي تصبح أعلى كثافة عندها يصبح الوسط متوازنا بين النباتات و الحيوانات المستوطنة في الوسط و تسمى المرحلة المثلى، و عندما تصبح الأشجار كبيرة في العمر و تنخفض نسبة التجديد يصل الوسط البيئي للمرحلة النهائية التي تليها مرحلة التفكك و التراجع .
- تعريف التوازن الطبيعي :التوازن الطبيعي هو استقرار العلاقات الغذائية والعلاقات الأخرى التي تربط بين الكائنات الحية داخل وسط بيئي معين ما دامت الظروف تسمح بذلك .
- تعرف بعض مظاهر الاخلال بالتوازنات الطبيعية :
➀ النار ( احتراق الأعشاب و النباتات يقضي على غذاء الحيوانات العاشبة و بالتالي يمكن أن يحدث انقراض في التسلسل التالي: عواشب – لواحم ) .
ϳ ➁ المبيدات النباتية ( يتم القضاء النهائي على بعض أصناف النباتات فينقص الغذاء مما يؤثر على عدد العواشب و بالتالي على عدد اللواحم كما ان هذه المبيدات السامة يمكن أن تنتقل عن طريق التغذية فتضر بصحة الحيونات بمختلف مستوياتها بما في ذلك الانسان) .
➂ مبيدات الحشرات ( تقضي على أصناف معينة من الحشرات فيحدث ذلك خللا في السلاسل الغذائية التي تنتمي اليها هذه الحيوانات مما يؤدي الى خلل في التوازن البيئي للوسط) .
➃ الصيد الجائر ( يؤدي الصيد المفرط و غير المعقلن الى تقهقر مستمر للثروات السمكية مما ينتج عنه انقراض بعض الأنواع و بالتالي فقدان الوسط البحري لتوازنه ، الشيء الذي ينتج عنه كذلك فقدان الانسان و الحيوانات لمصدر غذائي مهم ) .
- الوعي بأهمية الحفاظ على التوازن البيئي .

مشاهدة الموضوع
التوازنات الطبيعية
التوازنات الطبيعية
التوازنات الطبيعية
التوازنات الطبيعية
تحميل الموضوع
رابط التحميل