الصلاة أحكامها و مقاصدها : أحكام السهو قضاء الفوائت أحكام المسبوق

درس الصلاة أحكامها و مقاصدها : أحكام السهو قضاء الفوائت أحكام المسبوق للسنة الأولى اعدادي في مادة التربية الاسلامية

يتضمن درس الصلاة أحكامها و مقاصدها : أحكام السهو قضاء الفوائت أحكام المسبوق للسنة الأولى اعدادي و الذي يندرج ضمن مدخل الاستجابة المحاور التالية :
➀ المحور الأول : السهو تعريفه و أحكامه
✓ تعريف السهو : هو الشك و النسيان في الصلاة كعدم معرفة عدد الركعات التي صليت و هو سنة مؤكدة سواء للإمام أو المأموم أو الفذ و هو عبارة عن سجدتين يسجدهما المصلي أثناء زيادة أو نسيان في الصلاة .
✓ أحكام السهو
- السجود القبلي : يكون قبل السلام في حال نسيان أو نقص سنة مؤكدة من سنن الصلاة كنسيان التشهد الأول أو الثاني أو السر في الصلاة الجهرية أو الجهر في الصلاة السرية أو شك في عدد ركعات الصلاة .
- السجود البعدي : يكون بعد السلام في حالة الزيادة شريطة أن تكون هذه الزيادة خفيفة كزيادة سجدة مثلا أو ركعة أو زيادة شيء خارج عن الصلاة كالكلام مثلا، أما اذا كانت الزيادة فاحشة سواء من جنس الصلاة أو غيرها فالصلاة معها باطلة .
- اذا اجتمع الزيادة و النقص في الصلاة فإننا نقدم النقصان على الزيادة فنقوم بالسجود القبلي .
➁ المحور الثاني : المسبوق تعريفه و أحكامه
✓ تعريف المسبوق : هو من سبقه الامام في شيء من الصلاة بداية من ركعة فأكثر
- المأموم غير المسبوق : هو الذي يدرك الامام قبل الرفع من الركوع الأول و يحسب له ركعة .
- المأموم المسبوق : هو الذي يجد الامام قد سبقه بركعة فأكثر فانه يصلي ما أدرك من الصلاة ثم يتم صلاته بعد أن يسلم الامام .
- المأموم المعتبر فذا : هو الذي يدخل مع الامام و قد رفع من الركوع الأخير فانه لا يعد مأموما مسبوقا و إنما يؤدي صلاته كاملة دون إعادة تكبيرة الاحرام .
✓ أحكام المسبوق : وضع الإسلام احكاما تتعلق بالمسبوق و بين الكيفية السليمة لإتمام ما تبقي من الصلاة
- وجوب الدخول مع الامام في أي حال كان عليها
- وجوب الالتزام بكيفية التي علمنا الشرع لإتمام الصلاة و ذلك بما يسمى بالقضاء في الأقوال أو البناء في الأفعال
➂ المحور الثالث : قضاء الفوائت
- حكم قضاء الفوائت : شدد الإسلام على ضرورة أداء الصلاة في أوقاتها و حذر من إخراج الصلاة عن وقتها ،فإذا أخرج المصلي صلاة عن وقتها عن غير قصد فعليه قضاؤها بكافة أفعالها مسارعا الى التوبة .
- صفة قضاء الفوائت : من ذكر صلاة صلاها متى ما ذكرها من ليل أو نهار عند طلوع الشمس و عند غروبها على نحو ما فاتته من سر أو جهر أو إتمام أو قصر ثم أعاد ما كان في وقته مما صلى .

مشاهدة الموضوع
الصلاة أحكامها و مقاصدها : أحكام السهو قضاء الفوائت أحكام المسبوق