المغرب: موارد باطنية مختلفة

درس المغرب: موارد باطنية مختلفة للسنة الثانية اعدادي في مادة الاجتماعيات مكون الجغرافيا

يتضمن درس المغرب: موارد باطنية مختلفة للسنة الثانية اعدادي المحاور التالية :
➀ يعتبر الفوسفاط أهم معدن يزخر به المغرب .
- الفوسفاط: يعتبر أهم ثروة معدنية مغربية فهو أول مصدر و ثالث منتج له في العالم، يتركز في منطقة خريبكة و بنكرير و اليوسفية ثم بوكراع و يقوم المكتب الشريف للفوسفاط بالإشراف على كل عمليات الإنتاج (الاستخراج ،المعالجة، التصنيع، التصدير) و يتم التصدير عبر موانئ الدار البيضاء و الجرف الأصفر و آسفي و العيون .
- باقي المعادن: يتوفر المغرب على معادن أخرى مثل الرصاص و الحديد و النحاس و الزنك تتوسع على جهات مختلفة من المملكة لكن إنتاجها يبقى ضعيفا مقارنة مع الفوسفاط كما أصبح يعرف صعوبات في استخراجه أو في تسويقه .
➁ يعرف المغرب ضعفا كبيرا في إنتاج مصادر الطاقة حيث يتوفر المغرب على ثلاثة أنواع من مصادر الطاقة و هي البترول و الغاز الطبيعي و الصخور النفطية إلا أن إنتاجه من هذه المواد ضعيف جدا لذلك يقوم باستيراد معظم حاجياته الطاقية مما ينعكس سلبا على ميزانه التجاري و لتعويض هذا النقص يعمل المغرب على استغلال الطاقات المتجددة .
➂ تساهم المياه الجوفية في المغرب على تطوير زراعته المسقية اذ تتركز مكامن المياه الجوفية بالسهول التي تغطيها الأنهار الدائمة الجريان خاصة بالمغرب الأطلنتي و هي تفيد بشكل كبير في إنجاح الزراعة المسقية إلا أن كثرة استغلال بعض هذه الفرشات المائية أصبح يعيق قدرتها على التجدد .

مشاهدة الموضوع
 المغرب: موارد باطنية مختلفة
تحميل الموضوع
رابط التحميل