درس الحرب العالمية الثانية: الاسباب والنتائج للسنة الثالثة اعدادي مادة الاجتماعيات - مكون التاريخ -

الحرب العالمية الثانية: الاسباب والنتائج

درس الحرب العالمية الثانية للسنة الثالثة من التعليم الثانوي الاعدادي لمادة الاجتماعيات مكون التاريخ و يتضمن هذا الدرس المحاور التالية :
- تبين مدى مساهمة نتائج الحرب العالمية الاولى في اندلاع الحرب العالمية الثانية حيث خلفت معاهدة فرساي الاحباط و الياس بالنسبة للشعب الالماني اذ تم نزع سلاح المانيا و تحميلها مسؤولية الحرب و من اجل ذلك دفعت تعويضات مالية قاسية و احتلت اراضيها فادى هذا الى رغبة الالمان في تجاوز املاءات هذه المعاهدة مما ادى الى اندلاع الحرب العالمية الثانية .
- دور الازمة الاقتصادية 1929 في اندلاع الحرب العالمية الثانية حيث انعكست هذه الازمة على الدول الاوربية سياسيا بإضعاف الانظمة الديموقراطية و ظهور انظمة ديكتاتورية عملت على التفكير في التوسع لحل الاشكالات الاقتصادية و الاجتماعية التي طرحتها الازمة عليها و هذه التوسعات ادت الى توثر العلاقات الدولية و بذلك قيام حرب ثانية .
- ابراز بعض مظاهر السياسة الخارجية لبعض الانظمة الديكتاتورية و تحالفاتها خلال فترة ما بين الحربين و انسحابها من عصبة الامم و رفضها للمعاهدات التي تم اقرارها من قبل .
- التوسعات الالمانية فقد توسعت المانيا في النمسا و تشيكوسلوفاكيا ثم بولونيا ،فاندلعت الحرب العالمية الثانية وعرفت ثلاث مراحل : مرحلة انتصارات دول المحور و المرحلة التي شهدت تحول ميزان القوى و مرحلة ثالثة تميزت بانهزامات دول المحور و الدور الذي لعبته الولايات المتحدة الامريكية بدخولها الحرب و هزيمة الالمان في معركة ستالينغراد و تحول مجرى الحرب لفائدة الحلفاء.
- فداحة الخسائر المادية و الاقتصادية من تخريب المنازل و المدن و البنيات التحتية و تراجع الانتاج الصناعي و الفلاحي بسسب الخسائر البشرية للحرب و طول مدتها و اسلحة الدمار المستعملة فيها و انعكاس هذه الخسائر على الجانب المالي و المعيشي .
- رصد التغيرات الترابية و السياسية في اوربا بعد الحرب.
- اهداف منظمة الامم المتحدة و اجهزتها .

مشاهدة الموضوع
  الحرب العالمية الثانية: الاسباب والنتائج-1
  الحرب العالمية الثانية: الاسباب والنتائج
تحميل الموضوع
رابط التحميل