درس انهيار الإمبراطورية العثمانية والتدخل الاستعماري في المشرق العربي للسنة الثالثة اعدادي مادة الاجتماعيات - مكون التاريخ -

انهيار الإمبراطورية العثمانية والتدخل الاستعماري في المشرق العربي

درس انهيار الإمبراطورية العثمانية و التدخل الاستعماري في المشرق العربي للسنة الثالثة من التعليم الثانوي الاعدادي لمادة الاجتماعيات مكون التاريخ و يتضمن هذا الدرس المحاور التالية :
- بعض الاسباب السياسية و العسكرية لانهيار الامبراطورية العثمانية و التي تتمثل في توالي سلاطين ضعاف بدون كفاءة و لمدة قصيرة و ابتعادهم عن امور الدولة و سعيهم نحو اكتساب الثروة بعد وفاة السلطان سليمان القانوني الذي عرفت خلاله الامبراطورية العثمانية اقصى امتداد لها .
- الاسباب الاقتصادية لانهيار الامبراطورية العثمانية التي اضحت تنعت بالرجل المريض من طرف الدول الاوربية حيث تزايد الاقتراض و ضعف المستوى التكنولوجي في الفلاحة و بتضرر الفلاحين و تراجع النشاط التجاري مما جعلها عرضة للأطماع الاوربية و تنافسهم حول اقتسامها .
- التنافس الاستعماري و التراجع الترابي للإمبراطورية العثمانية فتم اقتطاع مناطق و اراضي اواخر القرن 19 حتى 1920 و انهيارها بشكل نهائي سنة 1923.
- اشكال التدخل الاستعماري في المشرق العربي قبل الحرب العالمية الاولى من خلال الحملة العسكرية الفرنسية على مصر و الاهتمام البريطاني بعدما تم فتح قناة السويس كما تم جعل سوريا سوقا لتصريف البضائع الاوربية و الرساميل و مجالا للحصول على المواد الاولية.
- التدخل الاستعماري في المشرق العربي ابان الحرب العالمية الاولى حيث اتفقت فرنسا و بريطانيا على اقتسام المنطقة رغم تعهدها للشريف حسين باستقالة الدولة العربية.
- تقسيم المشرق العربي بعد الحرب العالمية الاولى استنادا على مقررات مؤتمر سان ريمو و المادة 22 من ميثاق عصبة الامم التي فرضت الانتداب على المنطقة .

مشاهدة الموضوع
 انهيار الإمبراطورية العثمانية والتدخل الاستعماري في المشرق العربي-1
 انهيار الإمبراطورية العثمانية والتدخل الاستعماري في المشرق العربي
تحميل الموضوع
رابط التحميل