درس الإمبريالية وليدة الرأسمالية للسنة الثالثة اعدادي مادة الاجتماعيات - مكون التاريخ -

الإمبريالية وليدة الرأسمالية

درس الامبريالية وليدة الرأسمالية للسنة الثالثة من التعليم الثانوي الاعدادي لمادة الاجتماعيات مكون التاريخ و يتضمن هذا الدرس المحاور التالية:
- تعرف بعض أسس الامبريالية خلال القرن 19 و مظاهرها و المبررات التي كانت تقدمها الدول الامبريالية للتوسع كضرورة الحفاظ على امنها و حاجات اقتصادها الى المواد الأولية و الأسواق و تصريف الفائض البشري .كذلك تعرف على كل شكل من اشكال المستعمرات ( المستعمرة ،المحمية و الدومنيون ) .
- اكتشاف بعض مبررات و دوافع احتلال فرنسا للجزائر و المتمثلة في رد الإهانة تلك الحملة التي كانت بدايتها في 16 يونيو 1830 و التي انتهت بالاحتلال العسكري للجزائر 5 يوليوز 1830 .
- ابراز مراحل احتلال فرنسا للجزائر و ردود الفعل الجزائرية عليه و التي تعكسها كثرة المقاومات و تداخلها من الناحية الزمنية .حيث استولت على السواحل سنة 1830 و تأخر اختلال الجزء الشمالي الى سنة 1848 بسبب مقاومة الأمير عبد القادر في الغرب و استكملت المناطق الوسطى و الجنوبية بعد 1870 .
- رصد بعض مظاهر و انعكاسات السياسة الاستعمارية الفرنسية في الجزائر خلال القرن 19 من خلال اهم القوانين و الإجراءات التي ركز علها الاستعمار و هما الهجرة و السيطرة على الأراضي تمهيدا لاستغلال الثروات الطبيعية و البشرية للبلاد.
- الربط بين الاحداث التاريخية باعتبار ان الامبريالية هي نتيجة ازدهار الرأسمالية الاوروبية خلال القرن 19 الذي ساهم في تطوير القوى الأوروبية التي بسطت سيطرتها على دول افريقيا و اسيا و استراليا بهدف استغلال خيراتها الاقتصادية و الاجتماعية .

مشاهدة الموضوع
 الإمبريالية وليدة الرأسمالية -1
 الإمبريالية وليدة الرأسمالية
تحميل الموضوع
رابط التحميل