درس القضية الفلسطينية للسنة الثالثة اعدادي مادة الاجتماعيات - مكون التاريخ -

القضية الفلسطينية

درس القضية الفلسطينية و الصراع العربي الاسرائيلي للسنة الثالثة من التعليم الثانوي الاعدادي لمادة الاجتماعيات مكون التاريخ و يتضمن هذا الدرس المحاور التالية :
- اكتشاف ظهور الحركة الصهيونية باعتبارها حركة سياسية تدعو الى قومية يهودية ظهرت اواخر القرن 19 م و ارتبطت بالظروف السياسية والاقتصادية لأوروبا الشرقية وخاصه روسيا، وكذلك الدور الذي لعبه مؤتمر بال الذي انعقد في سويسرا والذي ادى الى ميلادي المنظمة الصهيونية العالمية.
- تعرف وعد بلفور وفرض الانتداب على فلسطين حيث التضامن هذا الوعد اقامة وطن قومي لليهود في فلسطين الامر الذي ادى عند تطبيقه الاغتصاب الارض الفلسطينية وطرد وتهجير غالبية سكانها هو الذي خلق صراعا عربيا اسرائيليا لازالت تجلياته مستمرة الى الان.
- رصد السياسة البريطانية في ما بين الحربين وردود الفعل الفلسطينية عليها حيث منحت الادارة البريطانية تسهيلات للوكالة اليهودية بجعلها تلعب دورا محوريا في ادارة وتسيير فلسطين الى جانب ادارة الانتداب وتسهيل تملك الارض والهجرة، و الذي تزامن مع السياسة العنصرية التي اتبعها هتلر في اوروبا.
- ابراز الدعم الامريكي للحركة الصهيونية خلال الحرب العالمية الثانية فقد استفادت هذه الاخيرة من عطف الرأي العام الأمريكي وضغط اللوبي على الكونغرس الذي أصدر عدة قرارات تؤيد انشاء الوطن الصهيوني في فلسطين بعد ما تغير ميزان القوى الدولي بعد الحرب العالمية الثانية لصالح الولايات المتحدة وحاجتها الى كيان في منطقه الشرق الاوسط الاستراتيجية.
- التعرف على مشروع الامم المتحدة لتقسيم فلسطين وتعرف توسعات اسرائيل الى غاية سنة 1948 .
- رصد اهم محطات الصراع العربي الاسرائيلي حيث عرفت مواجهات عسكرية خاصة حرب 1967 التي جعلت اسرائيل تسيطر على منطقة سيناء والجولان وتكتسح الضفة الغربية لنهر الاردن وقطاع غزة.
- تبين ردود الفعل الفلسطينية على الاحتلال الاسرائيلي والانجازات التي حققتها منظمة التحرير الفلسطينية للدفاع عن القضية الفلسطينية.
- تتبع اهم تطورات القضية الفلسطينية منذ بداية التسعينات.

مشاهدة الموضوع
 القضية الفلسطينية
 القضية الفلسطينية-1
تحميل الموضوع
رابط التحميل