ازدهار الدولة المغربية: المرابطون والموحدون

درس ازدهار الدولة المغربية: المرابطون والموحدون في مادة الاجتماعيات مكون التاريخ

يتضمن درس ازدهار الدولة المغربية: المرابطون والموحدون للسنة الثانية اعدادي المحاور التالية :
- مراحل تاريخ الدولتين المرابطية الموحدية :
✓ الدولة المرابطية: عمرت الدولة المرابطية حوالي قرن من الزمن، انطلقت من الجنوب على يد عبد الله بن ياسين الذي فتح الصحراء و السودان، وبلغت أوجها على يد يوسف بن تاشفين الذي وحد المغرب الأقصى وجاهد بالأندلس،ثم دخلت مرحلة الضعف منذ تولية ابنه علي.
✓ الدولة الموحدية: عمرت حوالي قرن ونصف، أسسها محمد بن تومرت(المهدي) تميزت فترة ازدهارها بتوسعها الكبير بفتح المغرب الأقصى و المغرب الأوسط و إفريقية إضافة إلى الأندلس، وبدأت مرحلة ضعفها مباشرة بعد هزيمتهم في معركة العقاب .
- سيرة ابن تاشفين المرابطي وابن تومرت الموحدي :
✓ يوسف بن تاشفين : ينحدر من أصل أمازيغي من قبيلة صنهاجة الصحراوية يتميز بالبساطة والشجاعة حكم لمدة طويلة ، ازدهرت الدولة في عهده ،بنا مدينة مراكش وجعلها عاصمة له ، نظم الجيش وبيت المال ، وحد المغرب الأقصى و جزء من المغرب الأوسط و الأندلس.
✓ محمد بن تومرت (المهدي ) : ينحدر من قبيلة مصمودة الأمازيغية بالأطلس الكبير، كان شديد التدين والتقشف اهتم بنشر دعوته بواسطة الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر، لقب نفسه بالمهدي فتلقى البيعة من أتباعه ثم أنشأ مجلسين استشاريين لتسيير شؤون دولته.
- امتداد الدولتين المرابطية و الموحدية ودوافع توسعهما :
✓ امتداد الدولتين:
➀ الدولة المرابطية: انطلقت من شنقيط بالصحراء ، وامتدت جنوبا حتى السودان كما ضمت المغرب الأقصى وجزء من المغرب الأوسط والأندلس.
➁ الدولة الموحدية: انطلقت من تينمل بالأطلس الكبير و ضمت المغرب الأقصى و المغرب الأوسط و إفريقية والأندلس.
✓ دوافع توسع الدولتين:
➀ دينية: الجهاد و محاولة الحفاظ على الوجود الإسلامي بالأندلس.
➁ اقتصادية: السيطرة على المراكز التجارية وطرق القوافل التجارية المهمة.
- شخصية ابن رشد وإشعاعه الفكري : هو أبو الوليد محمد ابن رشد القرطبي درس الفلسفة و الطب وتولى القضاء بالأندلس استقدمه الموحدون لإصلاح التعليم بالمغرب وقد اشتهر بانفتاحه الفكري وتحكيمه للعقل و البرهان فاشتهر مذهبه بالعالمين الإسلامي والأوربي.

مشاهدة الموضوع
 ازدهار الدولة المغربية: المرابطون والموحدون
 ازدهار الدولة المغربية: المرابطون والموحدون
تحميل الموضوع
رابط التحميل