الإمبراطورية العثمانية في أقصى امتدادها

درس الإمبراطورية العثمانية في أقصى امتدادها للسنة الثانية اعدادي في مادة الاجتماعيات مكون التاريخ

درس الإمبراطورية العثمانية في أقصى امتدادها للسنة الثانية اعدادي يتضمن المحاور التالية :
➀ مراحل توسع الإمبراطورية العثمانية .
- المرحلة الأولى: (1362-1300) تأسست خلالها الدولة العثمانية على يد عثمان بن أرطغرل بشبه جزيرة الأناضول وبدأت تتوسع على حساب بيزنطة في عهد ابنه أورخان .
- المرحلة الثانية:(1512-1362) تم خلالها توحيد الإمارات التركية بالأناضول والقضاء على بيزنطة بعد احتلال القسطنطينية ( استانبول) سنة 1453 .
- المرحلة الثالثة: (1595-1512) تميزت بالصراع مع الدولة الصفوية والقضاء على دولة المماليك في الشرق ، كما توسعت في أوربا حتى حدود النمسا. وامتدت بالخليج العربي وبشبه الجزيرة العربية حيث اصطدموا بالبرتغاليين، كما توسعوا بشمال إفريقيا حتى حدود المغرب فاصطدموا بالأيبيريين .
➁ دوافع الامتداد العثماني .
- برزت عشيرة آل عثمان التركية في عهد سلاجقة الأناضول بهدف الجهاد ضد البيزنطيين فتوسعوا بالأراضي البيزنطية بالأناضول .
- تمثل سبب الصراع العثماني ضد الدولتين الصفوية والمملوكية في الخطر الذي أصبحا يمثلانه ضد التواجد العثماني بالأناضول .
- وبخصوص التدخل العثماني بشمال أفريقيا فجاء بعد استغاثة المجاهد البحري الكبير خير الدين بالعثمانيين ضد الإسبان مقابل ضم الجزائر إلى الإمبراطورية العثمانية .
- بعد سيطرة العثمانيين على أهم طرق التجارة الدولية التقليدية اضطر البرتغاليون إلى اكتشاف طريق آخر يؤدي إلى الهند مما دفع العثمانيين إلى التوجه نحو الخليج العربي وجنوب البحر الأحمر للتصدي للبرتغاليين .
➂ عوامل نجاح الامتداد العثماني ونتائجها .
- تتمثل أهم عوامل نجاح الامتداد العثماني في مهارة ودقة التنظيم العسكري الذي كان يوجه بكفاءة أكثر من أي تنظيم عسكري معاصر له في أوربا .
- لقد توسعت الإمبراطورية العثمانية على ثلاث قارات لتمثل أكبر إمبراطورية إسلامية في التاريخ حكمت عدة بلدان وشعوب مختلفة الأعراق والتقاليد والأديان ، وقد توقف امتدادهم بفعل تعدد واجهات الصراع ضد النمسا و الإسبان و البرتغال و الصفويين .

مشاهدة الموضوع
الإمبراطورية العثمانية في أقصى امتدادها
تحميل الموضوع
رابط التحميل