أنشطة السكان : التجارة والخدمات

درس أنشطة السكان : التجارة والخدمات للسنة الأولى اعدادي في مادة الاجتماعيات مكون الجغرافيا

يتضمن أنشطة السكان : التجارة والخدمات درس للسنة الأولى اعدادي المحاور التالية :
➀ التجارة نشاط اقتصادي يربط بين مناطق الإنتاج و الاستهلاك .
- مفهوم التجارة و أهميتها : التجارة قطاع اقتصادي يربط بين مناطق الإنتاج و الاستهلاك، تتم هذه العملية عن طريق تجميع البضائع و توزيعها، و تمر عبر البيع بالجملة و نصف الجملة و بالتقسيط. و تقام بالأسواق الأسبوعية بالبوادي أو بالمحلات التجارية أو بواسطة الباعة المتجولين بالمدن. و تختلف أهميتها حسب العرض و الطلب . أما قطاع الخدمات فهو كل نشاط يقدم خدمات للإنسان سواء في المجال الصحي أو المالي أو السياحي...
- تعرف مقومات القطاع التجاري .
➁ يتوزع النشاط التجاري و الخدماتي ويختلف توزيعه ويؤثر في الميزان التجاري :
✓ يتنوع القطاع التجاري بين داخلي و خارجي :
- التجارة الداخلية : تشمل كل المبادلات التجارية التي تتم داخل البلد الواحد، وذلك لتبادل المنتجات ، وتتحكم في أهميتها قاعدة العرض و الطلب وتساهم في تنشيطها وسائل النقل المختلفة .
- التجارة الخارجية : تشمل كل المبادلات التي تتم بين بلد و آخر، وتساهم فيها وسائل النقل المختلفة لتسهيل عملية التصدير و الاستيراد التي تحقق الشراكة بين الدول أما الميزان التجاري فهو يبرز قوة أو ضعف الدولة.
✓ يرتبط توزيع المناطق التجارية بالإنتاج وقوة الميزان التجاري وأهمية الخدمات: تتوزع الأنشطة التجارية عبر العالم تبعا للقوة الإنتاجية لكل بلد من المواد الطبيعية و الصناعية مما يجعل الميزان التجاري يكون إما موجبا عندما تكون قيمة الصادرات تفوق قيمة الواردات، ويكون سالبا عندما يكون العكس. وهي قطاع مهيكل إلى جانب قطاعات خدماتية غير مهيكلة كالباعة المتجولين.

مشاهدة الموضوع
أنشطة السكان:التجارة والخدمات
تحميل الموضوع
رابط التحميل