الغلاف الجوي

درس الغلاف الجوي للسنة الأولى اعدادي في مادة الاجتماعيات مكون الجغرافيا

يتضمن الغلاف الجوي درس للسنة الأولى اعدادي المحاور التالية :
➀مفهوم الغلاف الجوي ومكوناته وخصائصه :
- مفهوم الغلاف الجوي : هو الهواء المحيط بالأرض لا لون و لا طعم ولا رائحة له، يتميز بكونه يتمدد ويسيل ويتحرك ويضغط ويسمح بمرور الأشعة لكونه شفاف، ولولاه لما وجدت الحياة على الأرض لكونه يحميها من الأشعة القاتلة وفيه تحدث جميع ظواهر المناخ من رياح وأمطار وسحب ...
- مكونات الغلاف الجوي: يتشكل الغلاف الجوي من مجموعة من الغازات تختلف من حيث نسبتها ، وتعتبر هده الغازات ضرورية للحياة . ويتكون هدا الغلاف من عدة طبقات : التروبوسفسر ، الستراتوسفير ، الميز وسفير ، الإينوسفير .
➁عناصر المناخ وخصائصها .
- الحرارة : تنتج عن نفاد أشعة الشمس إلى الأرض ، وتختلف من منطقة إلى أخرى فتكون إما باردة أو معتدلة ا ومرتفعة ، يتم قياسها ب: المحرار LE THERMOMETRE).
- التساقطات : تنتج عن تحول السحب إلى قطرات الماء أو البرد أو الثلج ، يختلف توزيعها في العالم .وتقاس بالممطار LE PLUVIOMETRE)).
- الرياح : هي تحرك الهواء بين الضغط المرتفع والمنخفض، وعندما يتحرك بشدة يكون ريحا وعندما يشتد يصبح عاصفة وكلما تضاعفت أصبحت إعصارا وتقاس بالأنيمومتر GIROUETTE LA.
- الضغط الجوي : هو الثقل الذي يحدثه الهواء في مكان معين ، ويكون مرتفعا في المناطق المعتدلة وضعيفا بالمناطق الاستوائية ، يكون منخفضا عندما يقل عن 1015 hpa و يقاس بالبارومتر (LE BAROMETRE). .
➂النطاقات المناخية تختلف الحرارة والتساقطات والضغط الجوي على سطح الكرة الأرضية من منطقة إلى أخرى وعلى العموم يمكن التمييز بين ثلاث نطاقات مناخية كبرى هي : المنطقة الباردة والمنطقة المعتدلة والمنطقة الحارة .

مشاهدة الموضوع
 الغلاف الجوي
تحميل الموضوع
رابط التحميل