درس اليابان قوة تكنولوجية للسنة الثالثة اعدادي مادة الاجتماعيات - مكون الجغرافيا -

اليابان قوة تكنولوجية

درس اليابان قوة تكنولوجية للسنة الثالثة ثانوي اعدادي في مادة الاجتماعيات مكون الجغرافيا و يتضمن المحاور التالية :
- اكتشاف بعض مظاهر القوة التكنولوجية اليابانية على المستوى الصناعي إذ تتركز الصناعات الثقيلة على الساحل الشرقي في حين تتركز الصناعات الخفيفة على الساحل الشمالي الشرقي.
- تسمية الأقطاب الصناعية الكبرى (قطب كانتو ، قطب شوبو ، قطب كابكين ، قطب ميزوشيما …….) و تحديد بعض مميزاتها والمتمثلة فيترك لها في الحواضر الكبرى مشكلة بذلك شريط الميكالوبول الياباني ،كذلك الإشارة إلى مراكز البحث العلمي والتقني التي ترافق المعامل في جميع الأقطاب الصناعية .
- تبين تجليات القوة التكنولوجية اليابانية من خلال بنيتها التحتية حيتان المستوى التكنولوجي للبنية التحتية اليابانية هولي ويتجلى ذلك من خلال الطرق السيارة المجهزة بوسائل تكنولوجية والقناطر المبنية بتقنيات مضادة للزلازل وكذلك قدرة اليابان على بناء مطارات و مجالات اخرى فوق البحر .
- تمييز أنواع التوظيف التقني لاستغلال مصادر الطاقة و توطين أهم مركبات إنتاج مصادر الطاقة حيث يوجد حيث يوجد وأهمها على الساحل الجنوبي الشرقي لجزيرة هونشو وهي اما مركبات كهربائية أو جيوحرارية أو نووية والتي تتطلب تقنيات عالية للاستغلال .
- رصد أهمية التجمعات التكنولوجيا و عدد مستعملي وسائل الاتصال باليابان .
- إبراز التأهيل التقني البشري لليابان وكذلك أهمية الدولة في تطوير التكنولوجيا باليابان من خلال نسبة الاستثمار من الناتج الوطني الخام في البحث العلمي ذلك مساهمة المؤسسات الصناعية في هذا الأخير.
- تعرف بعد معوقات التطور التكنولوجي في اليابان التعرف وتعثرا في الصناعات المرتبطة بالاتصال والفضاء وكذلك المنافسة القوية من الاوروبيين والامريكيين .
- تعرف بعض المعيقات المرتبطة بالتبعية الطاقية .

مشاهدة الموضوع
  اليابان قوة تكنولوجية-1
  اليابان قوة تكنولوجية
تحميل الموضوع
رابط التحميل