أنشطـة السكـان : الفــلاحـة

درس أنشطة السكان : الفلاحة للسنة الأولى اعدادي في مادة الاجتماعيات مكون الجغرافيا

يتضمن أنشطة السكان : الفلاحة درس للسنة الأولى اعدادي المحاور التالية :
➀الفلاحة نشاط بشري يرتكز على مقومات طبيعية و بشرية .
✓تعريف القطاع الفلاحي و أهميته:هو مجموع الأنشطة التي يقوم بها الإنسان و المرتبطة بالإنتاج النباتي و الحيواني بهدف توفير حاجيات الإنسان الغذائية. إلى جانب تزويد الصناعة التحويلية بالمواد القابلة للرواج التجاري، و هو قطاع حيوي يشغل % 45 من سكان العالم .
✓مقومات القطاع الفلاحي:يعتمد القطاع الفلاحي على مقومات أساسية تتمثل في :
- المقومات الطبيعية : تتمثل في المجال ، التربة و التساقطات .
- المقومات البشرية : تتمثل في الأساليب و التقنيات (تقليدية أو عصرية) و السياسة الفلاحية ( وسائل المواصلات ، الأموال الدعم ، استصلاح الأراضي ، التكوين ) .
➁يتوزع النشاط الفلاحي و يختلف الإنتاج و توزيعه عالميا :
- يتباين القطاع الفلاحي بين تقليدي و عصري : يختلف القطاع الفلاحي بحسب اختلاف المجتمعات و مدى تطورها إذ نلاحظ نوعين من القطاعات يتحكم فيها اختلاف نسبة التقدم التقني و العلمي و تطور الأساليب حيث نجد القطاع التقليدي الهادف إلى توفير إنتاج معاشي إلى جانب القطاع العصري المرتبط بحركة السوق .
- يرتبط الإنتاج الفلاحي بالمجال و توزيع السكان :يحتاج الإنسان إلى المنتوج الفلاحي لكونه أساس معيشته في كل مناطق العالم و لا يمكن للقطاعات الأخرى أن تحل محله. لذلك يرتبط هذا القطاع بالمجال : المناخ ، التربة... أو الري و التقنيات، و يحاول الإنسان التغلب على صعوبات الوسط الطبيعي باعتماد تقنيات متطورة مثل الزراعة المغطاة .
- المقومات البشرية : تتمثل في الأساليب و التقنيات (تقليدية أو عصرية) و السياسة الفلاحية ( وسائل المواصلات ، الأموال الدعم ، استصلاح الأراضي ، التكوين )

مشاهدة الموضوع
درس أنشطـة السكـان : الفــلاحـة
تحميل الموضوع
رابط التحميل