دينـاميـة السـكان وتـوزيعهـم

درس دينامية السكان و توزيعهم للسنة الأولى اعدادي في مادة الاجتماعيات مكون الجغرافيا

يتضمن دينامية السكان و توزيعهم درس للسنة الأولى اعدادي المحاور التالية :
➀مميزات الوضع الديموغرافي في العالم .
✓عرفت ساكنة العالم نموا كبيرا مند بداية القرن 19 : ففي ظرف قرن من الزمن تضاعف سكان العالم خمس مرات حيث يصل عددهم اليوم إلى حوالي 6 مليارات ونصف المليار ، ويعزى هدا النمو السكاني السريع إلى تراجع نسبة الوفيات نتيجة لتقدم الطب باستعمال التلقيح والمضادات الحيوية مما أدى إلى تراجع الأوبئة والأمراض . كما يعود دلك أيضا إلى توفر التغذية نتيجة تقدم الفلاحة والصناعة مما أدى إلى تراجع المجاعات .
✓ينقسم العالم من حيث النمو السكاني إلى مجموعتين كبيرتين :
- المجموعة 1: هي البلدان السائرة في طريق النمو وتعرف تزايدا سكانيا سريعا بسبب ارتفاع معدل الولادات، مع ارتفاع في نسبة وفيات الصغار .
- المجموعة 2:النشيطة.ان المتقدمة وتعرف نموا بطيئا في سكانها بسبب تراجع نسبة الولادات وتعرف تزايدا في نسبة وفيات الشيوخ.وقلة الساكنة النشيطة .
➁توزيع السكان في العالم :
- يختلف توزيع السكان في العالم نتيجة لعدة عوامل : تساهم كل من العوامل الطبيعية المتمثـلة في المجال و الماء و الثروات إلى جانب العوامل التاريخية و الاقتصادية المتمثلة في الهجرة و قدم التعمير و التطور الصناعي و التقني، في اختلاف توزيع سكان العالم، فهناك مناطق طارد ة للسكان بحكم طبيعتها و أخرى مستقطبة لهم بحكم مؤهلاتها .
- يعرف العالم حركة تمدين سريعة : يعر ف العالم تزايدا في نسبة ساكنة المدن نتيجة لعدة عوامل أهمها تناقص فرص الشغل بالبوادي بعد استعمال المكننة وتطور قطاعي الصناعة والخدمات مما وفر مناصب مهمة للشغل .لكن هده الظاهرة تختلف باختلاف مناطق العالم .

مشاهدة الموضوع
درس دينـاميـة السـكان وتـوزيعهـم
درس دينـاميـة السـكان وتـوزيعهـم 1
تحميل الموضوع
رابط التحميل