الارض في الكون

درس الأرض في الكون للسنة الأولى اعدادي في مادة الاجتماعيات مكون الجغرافيا

يتضمن الأرض في الكون درس للسنة الأولى اعدادي المحاور التالية :
➀ تعريف الكون والمجموعة الشمسية :
- الكون: و هو مجال فارغ شاسع بدون حدود وقديم من حيث الزمن، ولد إثر انفجار هائل وضخم قذف في الفضاء كتلة من مادة كثيفة ذات حرارة مرتفعة تدور في مختلف الإتجاهات، ثم تكاثفت وولدت النجوم التي تجمعت وشكلت المجرات GALAXIES . والأرض تنتمي إلى مجرة اللبانة .
- المجموعة الشمسية : حيث يطلق إسم المجموعة الشمسية على الشمس والكواكب التسعة (9) التي تدور حوله حيث نجد الشمس في الوسط وهي نجم مضيء تدور الكواكب القريبة منه بسرعة والبعيدة ببطء .
➁موقع الأرض ضمن المجموعة الشمسية ونتائج حركاتها :
موقع الأرض ضمن المجموعة الشمسية : الأرض كوكب سيار يدور مع كواكب أخرى تشكل المجموعة التي تدور حول الشمس في مدد مختلفة وهي التي تسمى المجموعة الشمسية وتتكون من عطار ، الزهرة ، الأرض ، المريخ ، المشتري ، زحل ، أورانوس ، نبتون و بلوتون .
- حركات الأرض ونتائجها : تدور الأرض حول نفسها 24 ساعة حول محور وهمي يمر في القطبين وينتج عن دورانها تعاقب الليل والنهار . تدور الأرض حول الشمس على مدار بيضوي الشكل تحتل فيه الشمس مركزه خلال سنة إما بسيطة أو كبيسة وينتج عن ذلك تعاقب الفصول .
- القمر أقرب كوكب للأرض ويدور حولها، وهو غير منير حيث يشرق ليلا بفضل ما يعكسه من ضوء الشمس، ويتخذ أوجها مختلفة تتكرر كل 29 يوما يبتدئ هلالا ليصير بدرا وينتهي محاقا .

مشاهدة الموضوع
الارض في الكون
تحميل الموضوع
رابط التحميل