درس مصر نموذج تنموي عربي للسنة الثالثة اعدادي مادة الاجتماعيات - مكون الجغرافيا -

مصر نموذج تنموي عربي

درس مصر نموذج تنموي عربي للسنة الثالثة ثانوي اعدادي في مادة الاجتماعيات مكون الجغرافيا و يتضمن المحاور التالية :
- تعرف تجليات التنمية المصرية في مجال الفلاحة والصيد البحري من خلال التسميات أهم المنتوجات الفلاحية و مرتبته العالمية وكذلك مقومات الفلاحة والصيد البحري في مصر( نهر النيل بالنسبة للفلاحة و نهر النيل و البحر الاحمر البحر و الأبيض المتوسط بالنسبة للصيد البحري ) .
- تحديد أنواع الصناعات فى مصر حيث نجد في الدرجة الأولى الصناعات المرتبطة تكرير النفط والصناعات ثم صناعة الكيماوية المرتبطة بها وفي المرتبة الثالثة نجد الصناعات المعدنية والتحويلية وتتركز مجالاتها في دلتا النيل و على ساحل البحر الأبيض المتوسط .
- تقدير دور السياحة في الاقتصاد المصري إذ تحتل مكانة كبيرة في الاقتصاد لكنها تعرف من حين إلى آخر ركودا بسبب ازمة الشرق الاوسط .
- تفسير التطور الذي عرفه القطاع الفلاحي بمصر وكذلك مقومات الفلاحة و المتمثلة في سد أسوان والاعتماد على التقنيات الحديثة للري وكذلك توفرها على الأراضي الخصبة الناتجة عن فيضان نهر النيل وكثرة الواحات .
- إبراز بعض مقومات الصناعة المصرية من خلال تسمية مصادر الطاقة الموجودة والتي من أهمها البترول والطاقة الكهروحرارية و الكهرمائية وتمركز أهم مولدات الطاقة الكهربائية على طول النيل .
- رصد بعض المشاكل الطبيعية في مصر والتي من أهمها قلة الماء التي تعاني منه هذه الدولة .
- استكشاف بعض المشاكل الاقتصادية بمصر والتي تعتبر بأنها مالية حيث حجم قيمة وارداتها يفوق بكثير حجم قيمة صادراتها .

مشاهدة الموضوع
 مصر نموذج تنموي عربي
 مصر نموذج تنموي عربي-1
تحميل الموضوع
رابط التحميل