درس المغرب العربي: عناصر الوحدة والتنوع للسنة الثالثة اعدادي مادة الاجتماعيات - مكون الجغرافيا -

المغرب العربي: عناصر الوحدة والتنوع

درس المغرب العربي: عناصر الوحدة والتنوع للسنة الثالثة ثانوي اعدادي في مادة الاجتماعيات مكون الجغرافيا و يتضمن المحاور التالية :
-اكتشاف وحده الخصائص المشتركة للمجالات البنيوية بلدان المغرب العربي والمتمثلة في سيادة المجال الصحراوي في الدول الخمسة و المجال الريفي و الأطلسي في المغرب و تونس و الجزائر.
استكشاف الخاصية المطرية المشتركة بين بلدان المغرب العربي والمتمثلة في قلة التساقطات المطرية حيث يأتي في المرتبة الأولى النطاق الجاف اقل من 200 مللتر ثم الشبه جاف أكثر من 200 متر وإلى حدود 450 مللتر في المرتبة الثانية .
- إبراز التوزيع المجالي لسكان بلدان المغرب العربي حيث يتركز السكان على الساحل وكثافتهم كلمات وجهنا شرق وجنوب بالنسبة للمغرب كما تقل كلما توجهنا نحو الجنوب بالنسبة للجزائر وتونس وليبيا وشمالا وشرقا بالنسبة لموريتانيا،و ويرتبط توزيع السكان بكمية التساقطات المطرية .
- استخلاص الخاصية المشتركة لبلدان المغرب العربي من حيث النمو السكاني الفئات العمرية حيث على العموم هناك تدرج من حيث النمو السكاني بحيث نجد موريتانيا تسجل أعلى نمو % 25 متبوعة بليبيا ، المغرب ، الجزائر وفي الاخير تونس أما من حيث الفئات العمرية يمكن القول أن هناك تطابق بين البلدان الخمس .
- تباين مساحات بلدان المغرب العربي والتي ترتيبها كما يلي الجزائر ليبيا موريتانيا المغرب ثم تونس .
- تنوع التضاريس في بلدان المغرب العربي اذ تسود الجبال والهضاب في المغرب في حين تسود الهضاب في الجزائر أما تونس فتعرف سيادة الهضاب والسهول وفي ليبيا تسود الحمادات، و اجمالا بلدان المغرب العربي تعرف سيادة الهضاب خاصة في القسم الأوسط الجنوبي من دول المغرب العربي وتركز الجبال في المناطق الشمالية.
- تعرف مصادر الطاقة والمعادن وبعض أنواع الأنشطة الصناعية .

مشاهدة الموضوع
  المغرب العربي: عناصر الوحدة والتنوع
تحميل الموضوع
رابط التحميل