الاجسام الصلبة و السوائل و الغازات

درس الاجسام الصلبة و السوائل و الغازات للسنة الاولى اعدادي في الفيزياء

درس الاجسام الصلبة و السوائل و الغازات في مادة الفيزياء و الكيمياء للسنة الاولى ثانوي اعدادي و تتضمن فقراته ما يلي :
- معرفة الخواص الفيزيائية للأجسام الصلبة :
✓ الأجسام الصلبة المتراصة : Les corps solides compacts وهي التي تتكون من مجموعة واحدة متماسكة فيما بينها، مثل : كأس، كتاب، ملعقة... ،و يكون للجسم الصلب المتراص شكل خاص به حيث يمكن مسكه بالأصابع و له حجم ثابت.
✓ الأجسام الصلبة غير المتراصة : Les corps solides non compacts حيث أن الجسم الصلب غير المتراص يتكون من أجزاء ذات أبعاد صغيرة يمكن مسكها بواسطة الأصابع ، كما أن يالجسم الصلب غير المتراص يأخذ شكل الإناء الذي يوجد فيه، و بذلك فان ليس له شكل خاص يميزه ، من جهة أخرى لا يكون السطح الحر للأجسام الصلبة غير المتراصة مستويا و لا أفقيا.
- معرف الخواص الفيزيائية للأجسام السائلة : حيث لا يمكن مسك السوائل بالأصابع، وهي تأخذ شكل الإناء الذي توجد فيه، وبذلك فالسوائل ليس لها شكل خاصا بها ، و تتميز الأجسام السائلة بالجريان، لذلك تسمى أجسام مائعة ، و عند سكونها يكون سطحها الحر دائما مستويا و أفقيا.
- الخواص الفيزيائية للأجسام الغازية : حيث يأخذ الغاز شكل الإناء الذي يوجد فيه، وبالتالي فالغازات ليس لها شكل خاصا بها ، لا يمكن مسك الأجسام الغازية بالأصابع و تتميز بالجريان، لذلك نقول أيضا بأنها مائعة وهي تملأ كل الحجم المتاح لها.

مشاهدة الموضوع
الاجسام الصلبة و السوائل و الغازات
الاجسام الصلبة و السوائل و الغازات1
تحميل الموضوع
رابط التحميل