المغرب القديم : الفينيقيون و القرطاجيون

درس المغرب القديم: الفينيقيون والقرطاجيون للسنة الأولى اعدادي في مادة الاجتماعيات مكون التاريخ

يتضمن درس المغرب القديم: الفينيقيون والقرطاجيون للسنة الأولى اعدادي المحاور التالية :
➀ موطن فينقيا وقرطاجة والمغرب القديم ومراحل تطورها التاريخي :
- فينقيا : تقع غرب آسيا على الضفة الشرقية للبحر المتوسط و هي عبارة عن شريط ضيق مر تاريخ فينيقيا بمراحل أساسية تمثلت في: مرحلة التأسيس على يد الكنعانيين ومرحلة التوسع البحري وتطور المدن(صيدون وصور) ثم مرحلة الغزو الروماني .
- قرطاجة تقع شمال إفريقيا على الساحل الجنوبي للبحر المتوسط، تأسست سنة 814 ق.م على يد تجار فينيقيين من مدينة "صور" كانت المنطقة تسير من طرف القبائل الأمازيغية إلى أن تأسست المدينة التي عرفت تطورا كبيرا خاصة في قطاع التجارة البحرية لكنها سقطت تحت السيطرة الرومانية .
- المغرب القديم تقع شمال غرب إفريقيا على ساحل البحر المتوسط والمحيط الأطلسي، يصل بين إفريقيا و أوربا وحوض المتوسط ظل تحت سيطرة السكان الأصليين الأمازيغ إلى أن خضع لسيطرة الفينيقيين ثم القرطاجيين ليقع بعد ذلك تحت الاحتلال الروماني .
➁ أسباب وصول الفينيقيين والقرطاجيين إلى المغرب : حيث ساهم العامل التجاري في وصول الفينيقيين والقرطاجيين إلى المغرب .
- وصل الفينيقيون إلى المغرب منذ ق12ق,م واستمروا إلى غاية ق6 ق.م وكان عامل التجارة هو الدافع لوصولهم إلى المغرب حيث ربطوا علاقة تجارية معه وأسسوا مراكز تجارية على الساحل الغربي للمغرب. ولعب المغرب دور الوسيط التجاري بينهم وبين القبائل الإفريقية(العاج، ريش النعام ...) .
- وصل القرطاجيون إلى المغرب منذ ق6 ق.م وأسسوا عدة مراكز تجارية على ساحلي البحر المتوسط والمحيط الأطلسي ، وقد أثروا في السكان اقتصاديا (الحرف) واجتماعيا (الملابس والزينة) ومجالات أخرى .

مشاهدة الموضوع
 المغرب القديم : الفينيقيون و القرطاجيون-1
تحميل الموضوع
رابط التحميل