الحضارة الاغريقية

درس الحضارة الإغريقية للسنة الأولى اعدادي في مادة الاجتماعيات مكون التاريخ

يتضمن درس الحضارة الإغريقية للسنة الأولى اعدادي المحاور التالية :
➀ موطن الحضارة الإغريقية ومراحلها السياسية :
- الموقع الجغرافي والمجال الطبيعي : تقع بلاد الإغريق(اليونان) في جنوب شبه جزيرة البلقان، تحيط بها عدة جزر في بحر إيجة فضلا عن سواحل آسيا الصغرى. يغلب على سطحها طابع الإرتفاع وقلة السهول وتقطع الشواطئ وكثرة الجزر. مما اثر على تاريخها حيث عرفت قيام ما يسمى بالمدن- الدول واكتسى البحر أهمية كبيرة.
- مراحل تطور الحضارة الإغريقية : مر تاريخ الإغريق القديم بثلاث مراحل رئيسية هي: العصر الأرخي ،العصر الكلاسيكي و العصر الهلينستي. ويعتبر العصر الكلاسيكي أهم فترة تاريخية ازدهرت فيه الحضارة الإغريقية، حتى أطلق عليه "المعجزة الإغريقية ".
➁ مظاهر الاختلاف بين المدن الإغريقية :
- إسبرطة: المجتمع ونظام الحكم : تقع بين الجبال وسط سهل ضيق في شبه جزيرة الييلوبونيز حيث عرفت نظاما أرستقراطيا حيث تتحكم فئة المتساوون في شؤون الدولة، تستمد سلطتها من تفوقها العسكري في حين تغيب مشاركة باقي المواطنين في تسيير شؤون الحكم.
- أثينا: المجتمع والنظام السياسي : تقع في إقليم أتيكا يتميز بوجود مجموعة من الجبال والتلال والسهول والسواحل ، تكون المجتمع من 3 مراتب المواطنون الأثينيون(عشر السكان) ثم فئة الميتيك والعبيد ،عرفت نظام حكم ديمقراطي سنه بركليس الذي حكم المدينة منذ 489 ق.م . وقد تكونت المجالس الأثينية من عدة مؤسسات

مشاهدة الموضوع
 الحضارة الاغريقية
تحميل الموضوع
رابط التحميل