المساواة

درس المساواة للسنة الاولى اعدادي في مادة الاجتماعيات مكون التربية على المواطنة

يتضمن درس المساواة للسنة الأولى اعدادي المحاور التالية :
➀يهدف مبدأ المساواة إلى خدمة الإنسان دون تمييز بين الرجل والمرأة :
- تعريف المساواة : المساواة هي عدم التمييز بين البشر في الحقوق والواجبات بسبب لونهم أو عرقهم أو لغتهم أو دينهم أو جنسهم. ومن قواعدها الحقوقية: القرآن الكريم حيث جاء فيه:( يا أيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة وخلق منها زوجها وبث منها رجالا كثيرا ونساء)، والدستور المغربي والإعلان العالمي لحقوق الإنسان .
- ضرورة عدم التمييز بين الرجل والمرأة : المرأة نصف المجتمع، فإذا صلحت صلح المجتمع، ولهذا يجب إعطاء المرأة جميع حقوقها كما نصت على ذلك جميع الشرائع السماوية والوضعية. ولهذا وجب عدم التمييز ضد المرأة ، و المرأة تقوم بعدة أدوار في التنمية، حيث يجب أن تمنح لها فرص العمل في جميع المجالات الاجتماعية و الاقتصادية والسياسية...
➁ يعتبر التمييز العنصري ظاهرة مرفوضة أخلاقيا وقانونيا لأنها تخالف مبدأ المساواة :
✓تعريف الميز العنصري : التمييز العنصري هو أسلوب يميز بين الأشخاص على أساس العرق أو اللون كالاضطهاد الذي تعرض له الزنوج في جنوب إفريقيا سابقا على يد نظامها العنصري الأبارتايد . وقد حرم الإسلام ذلك حيث قال عز وجل:( ...يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم إن الله عليم خبير.) الآية:13 من سورة الحجرات. وحرمته جميع المواثيق والمعاهدات الدولية والإعلان العالمي لحقوق الإنسان .
✓ بعض المشاكل الناتجة عن التمييز العنصري : نذكر من المشاكل التي يتخبط فيها الذين يعانون من التمييز العنصري :
- الفقر وانخفاض مستوى الدخل ، مما يساهم في حرمانهم من الشروط الصحية والمرافق العمومية .
- انتشار الجهل والأمية بين صفوفهم .
- منع اختلاطهم بباقي الأعراق الأخرى مما يسبب في انطوائهم على أنفسهم ويزيد من همومهم.

مشاهدة الموضوع
المساواة
تحميل الموضوع
رابط التحميل