الحرية

درس الحرية للسنة الاولى اعدادي في مادة الاجتماعيات مكون التربية على المواطنة

يتضمن درس الحرية للسنة الاولى اعدادي في مادة الاجتماعيات مكون التربية على المواطنة المحاور التالية :
- تعرف مفهوم الحرية: فالحرية إحساس طبيعي لدى الإنسان، وهي أصل وجوده فحق الإنسان في الحرية كحقه في الحياة كما أن الحرية تتنافى مع كل مظاهر القمع والاستغلال والاستعباد. و تعني الحرية أيضا القدرة على الفعل والتفكير والاختيار لهذا فهي تعتبر حق غير قابل للمساومة أو التفويت.
- ربط مفهوم الحرية بمبادئ حقوقية :حيث تستمد الحرية قيمتها من التراث الإسلامي المؤكد على قدسية الحق في الحرية، كما أن ديباجة الإعلان العالمي لحقوق الإنسان نصت على شمولية وضرورة احترام هذا الحق. أما الدستور المغربي فالفصل التاسع منه يصون ممارسة المواطن لحرياته الأساسية.
- تعرف مراحل الكفاح من أجل الحرية :اذ يعتبر تاريخ الإنسان تاريخ صراع من أجل الحرية الفردية والجماعية، فمنذ العصور القديمة إلى الإعلان عن الميثاق العالمي لحقوق الإنسان، مرورا بعصر الأنوار ومختلف الثورات العالمية، ما زالت البشرية تناضل من أجل الحق في احترام الحريات.
- التمييز بين أنواع الحريات والحقوق :
✓ الحريات الفردية: هي الحقوق المدنية التي يزاولها الفرد بهدف تحقيق مصالحه الشخصية الفردية، كحرية التملك الاعتقاد، حرية التجول وحرية اختيار العمل...
✓ الحريات الجماعية: تعني أساسا مجموعة من الحقوق السياسية التي خولها القانون للأفراد في ارتباط مع حقوق الآخرين، مثل حرية الرأي، حرية الصحافة وتأسيس الجمعيات، حرية الانتماء للأحزاب والنقابات..
- تعرف أهمية الحرية في الإعلان العالمي لحقوق الإنسان: اذ أولى الإعلان العالمي لحقوق الإنسان أهمية بالغة لمبدإ الحرية، حيث خصص بنوده الأولى لتأكيد هذه الأهمية مع ربطها بمبدإ المساواة و الكرامة ، مؤكدا على الحق في الحياة وحرية السفر والفكر وحرية الرأي والتعبير.

مشاهدة الموضوع
الحرية
تحميل الموضوع
رابط التحميل