الحرية

درس الحرية للسنة الاولى اعدادي في مادة الاجتماعيات مكون التربية على المواطنة

يتضمن الحرية درس للسنة الأولى اعدادي المحاور التالية :
➀ مفهوم الحرية ومراحل نضال الإنسانية من أجلها :
- مفهوم الحرية :الحرية هي الإرادة والقدرة على الفعل وهي صفة ملازمة للإنسان، إذا ما تخلى عنها تخلى على إنسانيته، وحقه فيها كحقه في الحياة .
- مر نضال الإنسانية من أجل الحرية بمراحل كبرى :ناضل الإنسان منذ العصور القديمة إلى يومنا هذا من أجل الكرامة والحرية، مرورا بمجيء الإسلام الذي أكد على الحرية والمساواة والتسامح، ثم عصر الأنوار والثورتين الأمريكية والفرنسية، انتهاء بالإعلان العالمي لحقوق الإنسان .
➁ الأسس التي تقوم عليها الحرية وأنواعها :
✓المبادئ التي تقوم عليها الحرية :يعتبر الإسلام الحرية قيمة إنسانية عليا، ويؤكد الدستور المغربي عليها أيضا وفق ما تنص عليه مبادئ الإعلان العالمي لحقوق الإنسان .
✓ أصناف الحقوق والحريات :
- الحريات الفردية ( المدنية ) : و تتمثل في الحرية الشخصية ، حرية الاعتقاد ، حرية التملك ، حرية التجول ، حرية اختيار العمل و تهدف الى تحقيق مصالح الفراد .
-الحريات الجماعية ( السياسية ) : و تتمثل في حرية المشاركة في الانتخابات ، حرية الانتماء إلى حزب أو نقابة ، حرية الصحافة ، حرية تأسيس الجمعيات و حرية الرأي و تهدف الى تحقيق مصالح الجماعات ➂ تأكيد الإعلان العالمي لحقوق الإنسان على الحرية :
✓ينص الإعلان العالمي على حرية الأفراد والجماعات :تم إقرار الإعلان العالمي لحقوق الإنسان في: 10 دجنبر 1948 م كنتيجة لنضال الإنسان من أجل حريته، ويتضمن هذا الإعلان مجموعة من الحقوق الفردية والجماعية، متمسكا بالدفاع عنها بشتى الوسائل .
✓اتخاذ القرار والبرهنة عليه من خلال دراسة نص : - تحديد أشكال المس بكرامة السجين (الإهانة ،التعذيب المادي والمعنوي ، المعاملة القاسية ،الحرمان من أبسط الحقوق ) .
- اتخاذ القرار ( فضح هذه الممارسات ) .
- البرهنة عليه ( السجن مؤسسة للإصلاح و التأهيل وليس مقرا للتعذيب والإهانة والمس بكرامة السجناء.)

مشاهدة الموضوع
الحرية
تحميل الموضوع
رابط التحميل