الكرامة

درس الكرامة للسنة الاولى اعدادي في مادة الاجتماعيات مكون التربية على المواطنة

يتضمن درس الكرامة للسنة الاولى اعدادي في مادة الاجتماعيات مكون التربية على المواطنة المحاور التالية :
- تعرف مفهوم الكرامة : حيث تعتبر الكرامة هي تلبية الحاجيات الطبيعية والضرورية للإنسان، ومنها: الحاجيات العضوية كالتغذية والشرب والصحة...، والحاجيات الاجتماعية كالسكن والشغل والتعليم...، والحاجيات الفكرية كحرية التعبير والتفكير...، والروحية كحرية التدين والاعتقاد...، وهذه الحاجيات مازال كثير من الناس محرومين منها.
- وضع مفهوم الكرامة في سياق القواعد والمبادئ المؤسسة له باعتبار الكرامة مبدأ كوني بغض النظر عن ديانة الأشخاص أو لونهم أو جنسيتهم، وهي مرتبطة بمبادئ حقوقية كالديمقراطية والتسامح والتضامن والحرية والمساواة...، أوصت كل الديانات السماوية باحترام كرامة بني البشر باعتبارها حق لكل إنسان، كما أن جل المواثيق الدولية وضعت كرامة الإنسان من بين أهم المواد الحقوقية العالمية باعتبارها تشكل مرتكز منظومة حقوق الإنسان.
- تعدد مظاهر انتهاك الإنسان لكرامة أخيه الإنسان، فالمرأة تتعرض للإقصاء والتهميش والتعسف، و يخضع الأطفال لاستغلال متعدد الأنواع، كما تبقى مختلف أصناف الإهانة والحرمان تلاحق ملايين البشر مع اختلاف أعمارهم وأجناسهم ودياناتهم في معظم بقاع العالم.
- مواجهة انتهاك كرامة الإنسان بمختلف الوسائل: اذ على الإنسان أن يعمل على مواجهة كل السلوكات التي تمس بكرامة الأفراد والجماعات، وتوعية الناس بحقوقهم، كما يجب عليه أن يساند المنظمات الحقوقية التي تتعقب وتفضح مرتكبي هذه الخروقات.

مشاهدة الموضوع
الكرامة
تحميل الموضوع
رابط التحميل