التضامن

درس التضامن للسنة الأولى اعدادي مادة الاجتماعيات مكون التربية على المواطنة

يتضمن درس التضامن للسنة الأولى اعدادي المحاور التالية :
➀ يعكس التضامن الوعي بالمسؤولية بين الأفراد والجماعات :
✓ تعريف التضامن : التضامن قيمة وصفة إنسانية تدفع الإنسان إلى مساعدة أبناء جنسه والإتحاد معهم للحصول على المنفعة العامة . فهو مسؤولية مشتركة بين الأفراد والجماعات ، و تتخذ هذه المساعدة أشكالا مختلفة : معنوية ومادية ... وتتم بين الأفراد والجماعات والدول .
✓ بعض مبادئه ومراجعه الحقوقية :
- من مبادئه: أن يكون إنسانيا لا يهدف إلى تحقيق المصلحة الخاصة، وأن يكون تطوعيا، وأن يكون هدفه نبيلا ومشروعا...
- و من مراجعه القانونية: القرآن:( وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان ومعصية الرسول.) الآية 42 من سورة المائدة، ومراجع وطنية ودولية .
➁ تتعدد نماذج ومظاهر التضامن سواء على الصعيد الوطني أو الدولي :
✓ على الصعيد الوطني : يتخذ التضامن أشكالا عفوية مختلفة بالمغرب سواء بالبوادي أو بالمدن كالصدقة ومساعدة الفقير، أو القيام بأعمال ومنشآت جماعية. ويقوم به المحسنون بشكل منفرد أو جماعي ، أو بشكل منظم ومؤطر مثل أعمال الجمعيات المدنية والمؤسسات الحكومية. ومن هذه المؤسسات:
- الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي: الذي يقدم عدة خدمات للمنخرطين فيه إما على شكل تعويضات أو رواتب...
- مؤسسة محمد الخامس للتضامن: ومن خدماتها : إصلاح المراكز الاجتماعية المختلفة ومحاربة الفقر و الأمية والجفاف وتحسين مستوى عيش المعوزين والعناية بالمعاقين...وتعتمد في مواردها على هبات وتبرعات المواطنين واقتنائهم لشاراتها وطوابعها...
✓ على الصعيد الدولي :
- تعتبر حركة الصليب الأحمر و الهلال الأحمر نموذجا بارزا للتضامن الدولي الناجح: فهي تسعى إلى حماية ضحايا الحروب من أسرى و جرحى ومعتقلين ومدنيين ( اتفاقية جنيف الأخيرة سنة 1949 و التي تهم أشكال معاملة الأسرى و المرضى و الغرقى والمدنيين خلال الحروب.)
- ومن مواردها : مساهمة الدول الأعضاء في اتفاقية جنيف ومساهمة الجمعيات الوطنية للصليب الأحمر و الهلال الأحمر والهبات و الوصايا المتنوعة...

مشاهدة الموضوع
التضامن-2
تحميل الموضوع
رابط التحميل